الخميس، 15 ديسمبر 2011

المفاتيح العشر لحياة زوجية سعيدة

أولا تشترك عدة عوامل مهمة في الحياة الزوجية السعيدة وهي صحية ونفسية وفكرية واجتماعية فيجب الاهتمام بصحة الزوج والزوجة. واهتمام الزوجة بالطعام والشراب والبيت الصحي المنظم النظيف.
ثانيا: الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والحوار المتبادل من أسس السعادة لزوجية .
ثالثا: يجب تعلم فن الشجار الزوجي
الذي يجب أن يكون داخل حجرة النوم بعيدا عن الأهل والاولاد والجيران ويكون الحوار قصيرا ومثمرا ومعرفة تصفية العلاقات والقضاء على الأحقاد وتلاشي رواسب العداوة.

رابعا: تحذر الزوجة من الاعتراف لزوجها بماضيها العاطفي أو علاقاتها السابقة حتى لو كانت مجرد علاقة رومانسية أو خيالية أو هاتفية لأن هذا كفيل لزرع بذور الشك والكراهية وعدم الثقة.

خامسا: التسامح والإغضاء عن الأخطاء فالزوجة ليست ملاكا 100% لكنها إنسانة تشعر بالتعب والملل والإرهاق وبحاجة للراحة.
سادسا: التعود على الصراحة التامة وعدم إخفاء أي أسرار بين الزوجين.
سابعا: يجب على الزوجة تعويد زوجها على الادخار والإنفاق قدر الحاجة ولا تضطره للإستدان لكي تشتري كل يوم أحدث الأزياء وكل شهر عشاء في أغلى الفنادق وكل عام السفر لأجمل الشواطئ.

ثامنا: الطلاق ممنوع والتهديد بالطلاق ممنوع والنكد ممنوع لا تحرم زوجتك من زيارة أهلها ولا تحرم أولادك رعاية الأم وحبها وحنانها ولا نحرهم وجودك بحجة أعمالك المستمرة.

تاسعا: يجب تعلم فنون الترفيه والتسلية البريئة وعدم الإفراط في الاختلاط بالغرباء وعدم ذكر مساوئ الزوج للصديقات أو للأهل وعدم الاستماع للنصائح من الجاهلات.
عاشرا: الزواج  مشاركة ومسؤولية مشتركة وليس منفعة أو تجارة ولكن ما يحول الزواج لمنفعة أو صفقة يفقد رومانسيته وأهدافه الإنسانية والمودة والرحمة والسكن النفسي.
قد تنطفئ شعلة الحب بالشجار أو الملل أو الخلافات المستمرة والنكد من الزوجة بسبب تدخلات الحموات ولكن العكس صحيح زواج العقل والمنطق القائم على التكافؤ في كل شيء التكافؤ العمري والثقافي والاجتماعي والصحة الجسدية هو من شروط السعادة الزوجية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق